على غرار دافوس.. الهند تستضيف أول قمة عالمية لصناعة الترفيه السمعي البصري (WAVES) نوفمبر المقبل
آخر تحديث: الخميس 16 يناير 2025 - 2:40 م بتوقيت القاهرة
خالد محمود
قادة صناعة الترفيه والمبدعون والمبتكرون وصناع التغيير يجتمعون لمناقشة آفاق التغلب على التحديات واستغلال الفرص
تستضيف الهند أول قمة عالمية لصناعة الترفيه السمعي والبصري (WAVES)، في الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2025، في نيودلهي وهي منصة للصناعات الإبداعية. وكشف رئيس الوزراء ناريندرا مودي أن القمة تهدف إلى عرض المواهب وقضايا الصناعات والمواهب الإبداعية في الهند والعالم وتعزيز التعاون الدولي في مجالات الإعلام والأفلام والألعاب والرسوم المتحركة على غرار قمة دافوس حيث يجتمع عمالقة الاقتصاد العالمي، وهناك فرصة عظيمة في الطريق لعرض المواهب الإبداعية.
وقال سيجتمع عمالقة من صناعة الإعلام والترفيه، فضلاً عن العقول المبدعة من جميع أنحاء العالم، في الهند. فهذه القمة هي خطوة مهمة نحو جعل الهند مركزًا لإنشاء المحتوى العالمي. وأكد على الدور المحوري الذي يلعبه المبدعون الشباب في التحضيرات لمهرجان WAVES، مما يعكس الروح الديناميكية للمجتمع الإبداعي في الهند. وأعرب عن فخره بحماس الشباب في البلاد ومساهمتهم في اقتصاد المبدعين المزدهر، وهو المحرك الرئيسي.
وقالت السيدة سي. سوشما القائم بأعمال سفارة الهند، خلال ملتقى تحضيري للقمة عقد بالقاهرة بحضور "الشروق": "سواء كنت مبدعًا شابًا أو فنانًا راسخًا، مرتبطًا بسينما بوليوود أو المنطقة، أو محترفًا من صناعة التلفزيون، أو خبيرًا في الرسوم المتحركة أو الألعاب، أو مبتكرًا في تكنولوجيا الترفيه، فإننا نشجع على أن تكون جزءًا من قمة WAVES"، وحثت جميع أصحاب المصلحة في صناعات الترفيه والإبداع على المشاركة. من المقرر أن تعمل قمة WAVES كمنصة عالمية للمواهب الإبداعية في الهند، وتعزيز التعاون وعرض إمكانات البلاد كمركز لإنشاء محتوى من الطراز العالمي. كما ستسلط الضوء على التقدم الذي أحرزته الهند في الرسوم المتحركة والألعاب وتكنولوجيا الترفيه والسينما الإقليمية والسينما السائدة. وتؤكد دعوة المؤتمر على العمل على التزام الحكومة برعاية الاقتصاد الإبداعي في الهند وتعزيز مكانتها كقائد عالمي في مجال الإعلام والترفيه.
ستعمل القمة على الترويج للهند كوجهة واحدة لإنشاء المحتوى ووجهة للاستثمار والاستفادة من فرص الإبداع بالإضافة إلى التواصل العالمي.
تُعد القمة العالمية للوسائط السمعية والبصرية والترفيهية (WAVES) منتدى رئيسيًا لتعزيز المناقشات والتعاون والابتكار في صناعة الوسائط السمعية والبصرية والترفيهية من إذاعة وتلفزيون وإخراج أفلام وصناعة الموسيقى والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والإعلام الرقمي. سيجمع الحدث بين قادة الصناعة وأصحاب الأفلام والترفيه والمبدعين والمبتكرين وصناع التغيير لمناقشة آفاق التغلب على التحديات واستغلال الفرص وتعزيز التجارة العالمية والتأثير على مستقبل القطاع الترفيهي.
وأضافت أنه سيكون هناك تعاون كبير مع مصر في مجال صناعة الأفلام، وعودة السينما الهندية إلى القاهرة، مشيرة إلى أن عوائد صناعة السينما في الهند حققت خلال عام 2023 أرقامًا مذهلة بلغت 22 مليار دولار، وبلغت ساعات محتوى الترفيه 200 ألف ساعة، بينها أربعة آلاف ساعة أفلام فقط، وهناك مليار شاشة في الهند.
أشاد شاروخ خان برؤية رئيس الوزراء مودي لقمة WAVES 2025، ووصفها بأنها "مناسبة تدافع عن الإبداع وتعززه". كتب شاروخ خان: "إن قمة الترفيه السمعي البصري العالمي تحتفل بصناعتنا وتعترف بالدور الذي تلعبه في الاقتصاد الهندي بالإضافة إلى قوتها كقوة ناعمة". وأضاف: "أتطلع بفارغ الصبر إلى مؤتمر WAVES - قمة عالم السينما والترفيه - الذي سيعقد في بلدنا نفسه. إنها مناسبة تحتفل بصناعتنا وتعترف بالدور الذي تلعبه في الاقتصاد الهندي بالإضافة إلى قوتها كقوة ناعمة... وفوق كل شيء، مناسبة تدافع عن الإبداع وتشجعه".
وقال د. براكاش تشاودري مدير المركز الثقافي الهندي: "تمثل قمة WAVES 2025 أول حدث تقارب في العالم مخصص لتعزيز الإبداع والابتكار وفرص العمل في القطاعات الرقمية والإعلامية والترفيهية". وأضاف أن المؤتمر يناقش مجموعة من المحاور منها البث والمعلومات الترفيهية. يشتمل هذا الجزء على المشهد التقليدي والمتطور لتقديم المعلومات والترفيه، وإعطاء الأولوية للمعلومات، وتمكين المواطنين، والتوسع عالميًا من خلال التكيف مع تحديات القرن الحادي والعشرين. حيث يتم مناقشة البث: التلفزيون، الراديو، البث الصوتي، البث الرياضي. وإنشاء المحتوى: الوسائط المطبوعة والموسيقى. كما يستكشف هذا الجزء عالمًا متطورًا من القصص الغامرة والتجارب التفاعلية في الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية والرياضات الإلكترونية. كما يتم مناقشة القصص المصورة، والواقع المعزز/ الواقع الافتراضي (AR/ VR)، والميتافيرس والواقع الممتد (XR).
وفي محور الوسائط الرقمية والابتكار، يستكشف هذا الجزء المشهد الرقمي المتطور باستمرار وتأثيره على استهلاك الترفيه. فهم اقتصاد التطبيقات، وفك شفرة وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المؤثر. تحديد الشركاء والمتعاونين للاستثمارات الجذابة في مجال الواقع المعزز، وتحديد الاتجاهات والتقنيات الناشئة، ومواجهة التحديات التنظيمية في الفضاء الرقمي مثل خصوصية البيانات والأمان. فحص حملات المناصرة الرقمية، وإرساء الأخلاق والمسؤولية في إنشاء واستهلاك محتوى وسائل التواصل الاجتماعي. الإعلام الرقمي واقتصاد التطبيقات: الشركات الرائدة وقادة الفكر الذين يشكلون مستقبل المحتوى والتطبيقات الرقمية، ومنصات OTT حيث المسؤولون التنفيذيون والمبدعون يقودون نمو خدمات البث القائمة على الاشتراك. منصات التواصل الاجتماعي: المنصات والمؤثرين الذين يشكلون إنشاء المحتوى والتفاعل مع الجمهور. والذكاء الاصطناعي التوليدي والتكنولوجيا الناشئة: رواد يستكشفون استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى وتقديمه.
وفي محور الأفلام، يستكشف هذا الجزء عالم صناعة الأفلام والإنتاج والعولمة عبر الأفلام، والوثائقيات، والأفلام القصيرة، ومقاطع الفيديو وتكنولوجيا الفيلم (التصوير، مرحلة ما بعد الإنتاج)، والعولمة في السينما الهندية، والإنتاج المشترك وحوافز الأفلام والخدمات السمعية والبصرية.